ماهو الاندرويد الروت والروم ؟

اندرويد

ماهو الاندرويد Android ؟

اندرويد Android هو نظام مخصص للهواتف النقالة والاجهزة اللوحية الذكية! وهو مجاني ومفتوح المصدر, بدأ بتطويرة شركة صغيرة ثم استحوذت عليه قوقل وقامت بتطويره وظهر رسمياً عام 2007, لكن ثورة النظام بدأت في عام 2010 حيث بدأ بالإنتشار بشكل سريع جداً نظرا لدعم الكثير من الشركات للنظام.

 

اندرويد مفتوح المصدر مبني على نواة لينُكس التي يطورها مجتمع ضخم من المطورين ويقومون بعمل تطبيقات خاصة به وبإمكان اي شخص التعديل عليه كيفما شاء!, ليس كما يظن البعض ان الاندرويد نظام صعب او معقد بل على العكس تماماً فهو سهل الاستخدام بواجهة جداً مريحة ومميزة ومع وجود متجر خاص [Android Market] لتحميل التطبيقات والالعاب وغيرها يجعل الاندرويد أكثر متعه. (_5

الآن يعتبر الاندرويد اكثر انظمة تشغيل للهواتف الذكية انتشاراً تبلغ حصته من سوق الهواتف الذكية 50% تقريباً, من أشهر الشركات الداعمة للنظام Samsung و Htc و Sony و Motorola جميعها تملك عدة اجهزة قوية ومميزة.

للأندرويد عدة اصدارات اشهرها:

  1. 2.3 والمسمى بخبز الزنجبيل [Gingerbead] وهو الاكثر انتشار حالياً مخصص بشكل عام للهواتف والاجهزة اللوحية القديمة.
  2. 3.0 والمسمى قرص العسل [Honeycomb] مخصص للاجهزة اللوحية الحديثة وفيه تحسن كبير ومميز عن الاصدار السابق.
  3. 4.0 والمسمى آيس كريم ساندويتش [Ice Cream Sandwich] هذا هو الاصدار الاحدث ويعتبر نقلة نوعية في اصدارات الاندرويد تم عمل الكثير من الخصائص والمميزات فيه ويعمل على الهواتف والاجهزة اللوحية معاً! إلى الأن لا يوجد إلا اجهزة قليلة يعمل عليها هذا الاصدار بشكل رسمي مثل جهاز قوقل [Samsung Galaxy Nexus] وسيتم طرحة رسمياً على الكثير من الاجهزة قريباً, للمزيد عن اصدار ايس كريم ساندويتش.

النظام في تطور مستمر ولا تستغربون ان تم صدور النسخة رقم 5 خلال هذا العام ! (_2

بعض الصور للإصدار Android 4

اندرويد ايس كريم ساندويتش واجهة اندرويد ايس كريم ساندويتش اندرويد ايس كريم ساندويتش التطبيقات اندرويد ايس كريم ساندويتش التطبيقات

ما هو الروت والروم [Rom – Root] ؟

الكثير من ملاك اجهزة اندرويد يسمع بمصطلح الروت [Root] ولماذا يتم عمله؟ مستخدمي لينُكس يدركون تماماً ما هو الروت🙂, الروت هو عبارة عن خاصية تسمح لك بالتحكم الكامل في النظام وتعديله لدرجة انه بإمكانك تدمير النظام (_3  ويسمى أيضاً [Super User], هذه الخاصية كالتي توجد في انظمة الكمبيوتر والمسماة [Administrator].

عمل الروت ليس ضرورياً, ويفيد في حال اردنا تعديل النظام مثل حذف بعض التطبيقات الاساسية وتركيب روم جديد [Rom] وغيرها الكثير من الخصائص, والروم بشكل مبسط هو السوفتوير واصدارات النظام وهي نوعين:

  1. رومات رسمية من الشركة المصنعه للجهاز.
  2. رومات معدلة من قبل المطورين [رومات مطبوخة] مضاف لها مميزات حسب ما يريد المطور اما من الناحية الجمالية او الاداء وغيرها. (_0

طرق عمل الروت تختلف من جهاز لآخر والرومات كذلك لكل جهاز رومات مخصصة له لا تعمل على بقية الاجهزة.

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s